غير عقلاني بشكل متوقع ( لدان أريلي)
غير عقلاني بشكل متوقع
لدان أريلي
الكتاب في ثلاث جمل
- كثير من سلوكياتنا مضللة.
- لكنهم ليسوا عشوائيين. إنها منهجية ويمكن التنبؤ بها.
- من خلال التعرف على أنماطنا غير العقلانية ، يمكننا اتخاذ قرارات أفضل في الحياة والعمل.
خمسة أفكار كبيرة
- نميل إلى التركيز على ما قد نخسره ، وليس ما قد نكسبه.
- مع كل ما تفعله ، يجب أن تدرب نفسك على التشكيك في سلوكياتك المتكررة.
- نحن نفترض أن الأشخاص الآخرين سيرون المعاملات النقدية من نفس المنظور الذي نراه.
- سيعمل الناس من أجل قضية أكثر من العمل النقدي.
- إن التخلي عن أهدافنا طويلة المدى للإشباع الفوري هو التسويف.
ملخص غير عقلاني متوقع
- "نادرًا ما يختار البشر الأشياء من حيث القيمة المطلقة."
- نميل إلى التركيز على الميزة النسبية لشيء على آخر ، وتقدير القيمة وفقًا لذلك.
- "معظم الناس لا يعرفون ما يريدون إلا إذا رأوه في السياق."
- اكتشف Gregg Rapp ، مستشار مطعم ، مقبلات عالية الأسعار في القائمة تعزز إيرادات المطعم - حتى لو لم يشتريها أحد. لماذا ا؟ لأنه على الرغم من أن الناس عمومًا لا يشترون أغلى طبق في القائمة ، فإنهم سيطلبون ثاني أغلى طبق.
- "نحن دائمًا ننظر إلى الأشياء من حولنا فيما يتعلق بالآخرين."
- "نحن لا نميل فقط إلى مقارنة الأشياء مع بعضها البعض ، بل نميل أيضًا إلى التركيز على مقارنة الأشياء التي يمكن مقارنتها بسهولة - وتجنب مقارنة الأشياء التي لا يمكن مقارنتها بسهولة."
- "كلما كان لدينا المزيد ، أردنا أكثر. والعلاج الوحيد هو كسر حلقة النسبية ".
- "بمجرد أن نشتري منتجًا جديدًا بسعر معين ، فإننا نتمسك بهذا السعر."
- "الفكرة الأساسية للاتساق التعسفي هي: على الرغم من أن الأسعار الأولية" عشوائية "، فبمجرد تحديد هذه الأسعار في أذهاننا ، فإنها لن تشكل الأسعار الحالية فحسب ، بل ستشكل أيضًا الأسعار المستقبلية (وهذا يجعلها" متماسكة ")."
- "الأسعار الأولية" عشوائية "إلى حد كبير ويمكن أن تتأثر بالإجابات على الأسئلة العشوائية ؛ ولكن بمجرد تحديد هذه الأسعار في أذهاننا ، فإنها لا تشكل فقط ما نرغب في دفعه مقابل عنصر ما ، ولكن أيضًا المبلغ الذي نرغب في دفعه مقابل المنتجات ذات الصلة (وهذا يجعلها متماسكة). "
- تصبح علامات الأسعار بمثابة نقاط ارتكاز عندما نفكر في شراء منتج أو خدمة بهذا السعر المعين.
- "المرساة الأولى لا تؤثر على قرار الشراء الفوري فحسب ، بل تؤثر على العديد من العناصر الأخرى التالية".
- يحدث الرعي عندما نفترض أن شيئًا ما جيد (أو سيئ) على أساس السلوك السابق للآخرين ، وأفعالنا تحذو حذونا.
- يحدث الرعي الذاتي عندما نعتقد أن شيئًا ما جيد (أو سيئ) على أساس سلوكنا السابق.
- لتحسين السلوك غير العقلاني ، اسأل نفسك ، "كيف بدأت؟ ثانيًا ، اسأل نفسك ، "ما مقدار المتعة التي سأخرج منها. هل المتعة بقدر ما اعتقدت أنني سأحصل عليها؟ "
- مع كل ما تفعله ، يجب أن تدرب نفسك على التشكيك في سلوكياتك المتكررة.
Ariely على اتخاذ القرار:
يجب علينا أيضًا أن نولي اهتمامًا خاصًا للقرار الأول الذي نتخذه فيما سيكون سلسلة طويلة من القرارات (حول الملابس والطعام وما إلى ذلك). عندما نواجه مثل هذا القرار ، قد يبدو لنا أن هذا مجرد قرار واحد ، دون عواقب كبيرة ؛ ولكن في الواقع ، يمكن أن يكون لقوة القرار الأول تأثير طويل الأمد بحيث يتغلغل في قراراتنا المستقبلية لسنوات قادمة. بالنظر إلى هذا التأثير ، فإن القرار الأول حاسم ، ويجب أن نوليه القدر المناسب من الاهتمام.
- "قد تكون الحساسية التي نظهرها لتغيرات الأسعار في الواقع نتيجة إلى حد كبير لذاكرتنا للأسعار التي دفعناها في الماضي ورغبتنا في الاتساق مع قراراتنا السابقة - وليس انعكاسًا على الإطلاق لتفضيلاتنا الحقيقية أو مستوى الطلب."
- وفقًا لمارجريت كلارك ، وجودسون ميلز ، وآلان فيسك ، فإننا نعيش في وقت واحد في عالمين مختلفين - أحدهما تسود فيه الأعراف الاجتماعية ، والآخر حيث تضع قواعد السوق القواعد.
- سيعمل الناس من أجل قضية أكثر من العمل النقدي.
- "لا أحد يهين من هدية صغيرة ، لأنه حتى الهدايا الصغيرة تبقينا في عالم التبادل الاجتماعي وبعيدًا عن أعراف السوق."
- "عندما تتعارض قاعدة اجتماعية مع معيار السوق ، فإن القاعدة الاجتماعية تختفي لفترة طويلة."
- "لاتخاذ قرارات مستنيرة ، نحتاج إلى تجربة وفهم الحالة العاطفية التي سنكون فيها على الجانب الآخر من التجربة بطريقة ما. تعلم كيفية سد هذه الفجوة أمر ضروري لاتخاذ بعض القرارات المهمة في حياتنا ".
- إن التخلي عن أهدافنا طويلة المدى للإشباع الفوري هو التسويف.
- عندما عرض أريلي على طلابه أداة يمكنهم من خلالها الالتزام مسبقًا بالمواعيد النهائية ، حققوا درجات أفضل.
- تتمثل إحدى طرق العمل الجيدة في منح الأشخاص فرصة للالتزام مقدمًا بمسار العمل المفضل لديهم.
- تأثير الوقف هو ميلنا إلى تقدير ما نملكه أكثر من الآخرين.
- نفورنا من الخسارة هو عاطفة قوية تدفعنا أحيانًا إلى اتخاذ قرارات سيئة.
- نحن نفترض أن الأشخاص الآخرين سيرون المعاملات النقدية من نفس المنظور الذي نراه.
- كلما زاد العمل الذي تقوم به في شيء ما ، بدأت تشعر بمزيد من الملكية تجاهه.
- يمكننا أن نشعر بالملكية حتى قبل أن نمتلك شيئًا ما (وهذا ينطبق أيضًا على وجهات النظر).
- نظرًا للإعداد البسيط والهدف الواضح ، فنحن جميعًا بارعون تمامًا في السعي وراء مصدر رضانا.
- "تُظهر الأبحاث حول الصور النمطية أننا لا نتفاعل بشكل مختلف فقط عندما يكون لدينا صورة نمطية لمجموعة معينة من الأشخاص ، ولكن أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من القوالب النمطية يتفاعلون بشكل مختلف عندما يدركون الملصق الذي يجبرون على ارتدائه (بلغة نفسية ، "معدة" بهذا التصنيف). "
- "نظرًا لأن الأشخاص ينخرطون في تحليل التكلفة والعائد فيما يتعلق بالصدق ، فيمكنهم أيضًا الانخراط في تحليل التكلفة والفائدة ليكون غير أمين."
- عندما نبتعد عن أي معايير للفكر الأخلاقي ، فإننا نميل إلى الانحراف عن الأمانة. ولكن إذا تم تذكيرنا بالأخلاق في اللحظة التي نميل فيها إلى الإغراء ، فمن الأرجح أن نكون صادقين ".
- "الغش أسهل كثيرًا عندما يكون بعيدًا عن المال."
- "يكون الناس في بعض الأحيان على استعداد للتضحية بالمتعة التي يحصلون عليها من تجربة استهلاك معينة من أجل عرض صورة معينة للآخرين."
ليست هناك تعليقات