HTML CTRLCCTRLVCTRLF من اقوال هاروكى موراكامى b:if من اقوال هاروكى موراكامى - hegazyinformation2
囟毓 丕毓賱丕賳 賴賳丕

丕禺乇 丕賱兀禺亘丕乇

من اقوال هاروكى موراكامى

 من اقوال هاروكى موراكامى

نبذة عن هاروكى موراكامى:

هاروكي موراكامي (باليابانية: 村上春樹 موراكامي هاروكي) (مواليد 12 يناير 1949) هو كاتب ياباني من مدينة كيوتو. لاقت أعماله نجاح باهرًا حيث تصدرت قوائم أفضل الكتب مبيعًا سواء على الصعيد المحلي أو العالمي وترجمت إلى أكثر من 50 لغة. حصل موراكامي أيضًا على عدة جوائز أدبية عالمية منها جائزة عالم الفنتازيا (2006) وجائزة فرانك أوكونور العالمية للقصة القصيرة (2006) وجائزة فرانز كافكا (2006) وجائزة جائزة القدس (2009).


إذا كنت تقرأ فقط الكتب التي يقرأها الجميع؛ فستفكر فقط كما يفكّر الجميع.”
“ما أريده هو القوة على تحمّل الأشياء بهدوء .. - أشياء مثل الظلم ، سوء الحظ ، الحزن ، الأخطاء ، سوء الفهم .”

“العودة إلى نقطة البدء في حياتي : لعل ذلك هو الشيء الوحيد الذي أتوق إليه أكثر من أي شي آخر”

“ببطء، كما تتلاشى الصورة في فيلم سينمائي، يبدأ العالم الحقيقي في التبخر من ذهني. أصبح وحيداً. داخل القصة. وهذا إحساسي المفضل.”
 “ليس سهلا أن يكون الإنسان امرأة” 
“(قال تنغو :انا لا شئ. معك حق .أنا مِثل شخَص ألُقي به ليلاُ في المحيط, حيثُ أطفو وحَدي تمامًاً.أمد يَدي, ولكن أحد يأخُذ بهآ, أُنآدي ولكن لا أحد يُجيبًني. لا ِصله تَربطني بأي شئ}”


"لاأملك سوى روحي”

“صداقتنا هي من الصداقات التي لا تتحقق سوى مرة واحدة في العمر
“لا أرى شبها في الملامح ، ولكن روحا مشتركة تجمعكما”

“وحدهم الذين عانوا من التمييز يعرفون جيدا كم هو مؤذ وجارح، وكل يتألم بطريقته، ولكل ندوبه.”


“في الداخل ، داخل الأجزاء الداخلية لتلك الجمجمة العنيدة ، التي تشبه سندانا قديما ، ما نوع الوعي الذي يقبع مختبئا فيها ؟ أم تراها لم يعد بها أي شئ على الاطلاق ؟ هل يشبه منزلا مهجورا تم تجريده من كل الأمتعة والأجهزة حتى لم يعد هناك أي أثر لهؤلاء الذين كانوا يسكنونه ؟ حتى لو كان ذلك ، ينبغي أن توجد ذكرى عابرة أو مشهد محفور في الجدران والأسقف . الأشياء التي يتم غرسها خلال هذه المدة الطويلة لا تتلاشى في العدم هكذا وحسب .”

“ليس هناك جدوى من محاولة الفهم. عليك أن تتعايش مع الأمر فحسب. كفكف دموعك، تصالح مع نفسك وتجاوزه.”

“الظلمة الشاسعة تحيط بروحي. لم يعد بوسعي الذهاب إلى أي مكان

“كنّا بحاجة إلى كل هذا الوقت، كي يدرك كل منا كم هو وحيدٌ فعلًا”

“أصبح يريد أن يراها على أي حال. كان قصارى ما يريد معرفته هو أي حياة تعيشها منذ ذلك الحين، وفي أي مكان توجد الأن، وأي الأشياء تبهجها وأيها تحزنها. لا يهم أي تغير قد اعتراهما، ولا يهم إن كانت فرصة التقائهما قد تبددت فعلًا، فذلك لن يغير بأي حال حقيقة كونهما قد تبادلا منذ زمن طويل شيئًا مهمًا”


“القدر أحيانا كعاصفة رملية صغيرة لا تنفك تغير اتجاهاتها. وانت تغير اتجاهاتك، لكنها تلاحقك. تراوغها مرة بعد أخرى،لكنها تتكيف وتتبعك. تلعب معها هكذا مرارا، كرقصة مشؤومة مع الموت في الفجر. لماذا؟ ﻷن هذه العاصفة ليست شيئا يهب فجأة من بعيد، ليست شيئا لا يمت لك بصلة، إنها أنت. إنها شيء ما في داخلك. وكل ما عليك فعله هو أن تستلم لها. أدخل إليها مباشرة. أغمض عينك،وسد أذنيك حتى لا تتسلل الرمال إليهما، وسر في العاصفة، خطوة بعد خطوة. ليس من شمس هناك، ولا قمر، ولا اتجاهات، ولا إحساس بالزمن. فقط دوامة من الرمال البيضاء الناعمة تصعد إلى السماء كعظام مطحونة، هذه هي العاصفة التي عليك أن تتخيلها.”
 

“الأشياء الجيدة لا تموت ابدا .”

“عندما ينشأ فراغ فلا بد أن يأتي شيء ما ليملأه”

“كل ما أشعر به هو أنني منعزل ووحيد ككتلة جليد ضخمة تطفو في الظلام”

“نحن جميعاً فارغين، ألا تعتقد هذا؟ نأكل، نتبرز، نعمل بوظيفة بائسة لكي نحصل على راتبنا البائس، ونمارس الجنس من حين لآخر، إذا حالفنا الحظ. ومع هذا هناك أشياء شيقة تحدث في الحياة - كما يحدث معنا الآن. لا أعرف لماذا. جدي يقول دوماً إن الأمور لا تسير أبداً كما نتوقع، وهذا ما يجعل الحياة شيقة.”


“لماذا على الناس أن يكونوا وحيدين هكذا؟”
 

“أكثر ما يُخيفني هو أنا ، أخاف ألا أعرف ماذا سأفعل ، أخاف مما أفعله الآن.”


“رحلتي الآن في داخلي أنا. تماما مثلما يسيل الدم في العروق، ما أراه هو نفسي الداخلية، وما يبدو تهديدا ليس سوى صدى الخوف في قلبي. شباك العنكبوت الممتدة هناك هي الشباك التي في داخلي. الطيور التي تصيح في الأعلى هي طيور ربيتها أنا في ذهني. هذه الصور تبزغ من عقلي وتضرب جذورها هناك.”

“لا شيء في هذا العالم إلا ويخلو قلب المرء منه حينا”
“أشعرُ بخيبةِ شمعة ضحّت بنفسها لتُضيءَ غرفة أعمى.”

“عندما تبدأ الكذب على الجمهور فعليك أن تظل تكذب . لا نهاية لذلك أبدا . وليس سهلا ، سواء نفسيا أو عمليا، أن تظل تحور الحقيقة كي توائم بين كل شئ”

“عندما تدع نفسك ترتبط بشخص ما ، يصبح فصم عرى هذا الارتباط مؤلما”
“إغماض العينين لن يغير في شيء. لا شيء سيختفي لمجرد أنك لا تريد أن تراه. بل، ستجد أن الأمر ازداد سوءاً في المرة التالية التي تنظر فيها. هذا هو العالم الذي نحيا فيه. أبق عينيك مفتوحتين على وسعهما. الجبان فقط هو من يغمض عينيه. إغماض عينيك وسد أذنيك لن يوقف الزمن”
“الأشياء خارجك ليس سوى انعكاس ظاهري لما بداخلك، وما في داخلك انعكاس لما هو خارجك. ولهذا فحين تدخل متاهة في الخارج، تكون في الوقت نفسه قد دخلت إلى متاهة الداخل. وهو بالتأكيد، أمر ينطوي على خطر.
---
ما دام هناك ما يسمى بالزمن ، فالجميع سينتهون إلى الدمار ، ويصيرون شيئاً آخر. وهذا يحدث باستمرار. عاجلاً أم آجلاً.
---
هناك أخطاء كثيرة لست مسؤولاً عنها ولا أنا مسؤول عنها. وليست أخطاء النبوءات أو اللعنات أو الحمض النووي أو اللامعقول. ليست أخطاء البنيوية ولا الثورة الصناعية الثالثة. كلنا نموت ونفنى ، ولكن هذا لأن العالم نفسه قائم على الدمار والخسران. حيواتنا ليست سوى ظلال هذا المبدأ الأساسي. قل إن الهواء يهب. يمكن أن يكون رياحاً قوية وعنيفة أو نسيماً رقيقاً. ولكن في النهاية كل هواء يخبو ويتبدد. ليس للرياح شكل. مجرد حركة هواء. عليك أن تستمع جيداً، وعندها ستفهم معنى المجاز.
أقرر. لا ، في الحقيقة لا أقرر شيئاً. أن تقرر يعني أن تملك الخيار ، وأنا لا خيار لي.
---
مهما ابتعدت فلن تحل المسافات شيئا
---
قد يكون الموت سبيله الوحيد لكي يعود مرة أخرى و يكون " ناكاتا الطبيعي" الذي تحدث عنه
---
لا يتورط الناس في المأساة بسبب عيوبهم وإنما بسبب فضائلهم”
“لا لم يكن بها مطلقاً ما يوحي من أنها تعرضت لصدمة مريعة أو أنها تخاف شيئاً ما أو متبرمة من عيشها وحيدة , كل ما هنالك أنها باتت جامدة الشعور.”

Keine Kommentare